النبوة في الإسلام


النبوة في الإسلام :

الأنبياء والرسل في الإسلام ، هم أشخاص اختارهم الله لهداية الناس إلى عبادته وحده لا شريك له ، ودعوتهم للأخلاق والفضيلة ونبذ الوثنية والمحرمات . الفرق بين النبي الرسول في الإسلام هو أن الرسول بعثه الله برسالة وديانة وشرع جديد ؛ أما النبي فهو من نزل عليه الوحي من الله ليدعو لعبادة الله على أحد المناهج أو الشرائع التي أنزلها الله على رسله من قبل .

:: .. + يوم القيامة + .. ::

يوم القيامة


يوم القيامة ، أو يوم الدين ، أو اليوم الآخر ، أو غيرها من الأسماء التي وردت في القرآن ، هو يوم الحساب في العقيدة الإسلامية . وفيه نهاية العالم والحياة الدنيا ويجمع الله جميع الناس لمحاسبتهم على أعمالهم ومن ثم يكون مثواهم الجنة أو النار . حيث يدخل الجنة - وهي النعيم في العقيدة الإسلامية - من كانت أعماله صالحة ، ويعذب في جهنم - وهي الجحيم في الإسلام - من كانت أعماله سيئة في الحياة الدنيا . ويتناول القرآن والأحاديث وصف أحداث يوم القيامة وأهوالها ، وعلامات اقترابها . كما يصف النعيم في الجنة والمتع التي يتمتع بها المرء هناك ، كذلك يصف عذاب جهنم ومعاناة المذنبين فيها . يذكر في القرآن أن الله وحده يعلم موعد قيام الساعة ، ولا يعلمها أحد من خلقه ، وأن الساعة تأتي بغتة دون توقع من أحد .

ويؤمن المسلمون السنة أن هناك علامات ليوم القيامة تنقسم إلى 3 أجزاء : العلامات الصغرى والعلامات الكبرى . ويذكر القرآن أهوال يوم القيامة ، منها ما جاء في سورة التكوير : { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ}