النبوة في الإسلام


النبوة في الإسلام :

الأنبياء والرسل في الإسلام ، هم أشخاص اختارهم الله لهداية الناس إلى عبادته وحده لا شريك له ، ودعوتهم للأخلاق والفضيلة ونبذ الوثنية والمحرمات . الفرق بين النبي الرسول في الإسلام هو أن الرسول بعثه الله برسالة وديانة وشرع جديد ؛ أما النبي فهو من نزل عليه الوحي من الله ليدعو لعبادة الله على أحد المناهج أو الشرائع التي أنزلها الله على رسله من قبل .

:: .. + ذو الكفل + .. ::

ذو الكفل


هو نبي في الإسلام ويعتقد بعض المؤرخين أنه حزقيال في اليهودية ورغم عدم وجود دليل قاطع في هذا الخصوص .

سيرته في اليهودية :
يعتقد العديد من الباحثين والمؤرخين أن ذو الكفل هو نفسه حزقيال باللغة العبرية : ( יְחֶזְקֵאל ) لدى اليهود ويعد حزقيال نبيا لدى اليهود أيضا وقد ورد ذكره في سفر نبوة حزقيال في العهد القديم ووفقا لبعض روايات اليهود أنه قد قدم للعراق خلال السبي البابلي ويرى بعض العلماء انه رجل من الصالحين وقد رجح ابن كثير نبوته لان الله عز وجل قرنه مع الأنبياء كما في سورة اللأنبياء ، ويذكر أن له قبرا كان يزوره اليهود والمسلمون في المنطقة حيث يعتقد اليهود أن هذا القبر هو قبر النبي حزقيال وكما ذكر انه بعث لاهل دمشق .

عند المسلمين :
قال أهل التاريخ ذو الكفل هو ابن أيوب ونسبه هو نسب أيوب واسمه في الأصل ( بشر ) وقد بعثه الله بعد أيوب إلى أهل دمشق وما حولها وسماه ذا الكفل لأنه تكفل ببعض الطاعات فوقي بها ، وكان مقامه في الشام وأهل دمشق يتناقلون أن له قبرا في جبل هناك يقال له جبل قاسيون يشرف على دمشق يسمى جبل قاسيون .

لإستعلام المزيد عن ذو الكفل
يرجى التوجه إلى : الموسوعة الحرة